جريدة البورصة – مصر

تعتزم مجموعة «FEP Capital» ضخ استثمارات بقيمة 250 مليون جنيه خلال العامين المقبلين استكمالاً لخطتها في ضخ 500 مليون جنيه في المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمصانع المتعثرة.

قال عبد الله الشاهين رئيس مجلس إدارة شركة «FEP Capital» إن المجموعة تعتزم ضخ 250 مليون جنيه للاستثمار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأضاف أن المجموعة قامت باستثمار 250 مليون جنيه خلال العامين الماضيين من أصل 500 مليون جنيه تم رصدها خلال المؤتمر الاقتصادي الذي انعقد في شرم الشيخ مارس 2015.

وأضاف الشاهين، أن المجموعة بدأت في البحث عن امكانية التخارج من مجموعة شركات خلال السنوات الثلاث المقبلة مع تعافى السوق المصري وانتهاء فترة الاستثمار في تلك الشركات.

ذكر أن الشركة تعمل على استكمال ضخ استثمارات بقيمة 250 مليون جنيه في عدد من الشركات في القطاع الصناعي والاستهلاكي بالسوق المصري مركزة على الشركات ذات عوامل الإنتاج المحلية والتي لديها فرص تصديريه تحقق إيرادات دولارية.

وفى نفس السياق قال عمر المغاورى العضو المنتدب للشركة لـ«البورصة»، إن العام الحالي 2017 سيشهد ضخ أكثر من 130 مليون جنيه في عدد كبير من الشركات، فيما ستنتهي من ضخ كامل استثماراتها خلال العام المقبل 2018، مستغلة الفرص السانحة لضخ استثمارات في الوقت الحالي.

وأوضح أن تأخر صدور قانون الاستثمار أدى إلى تأخر الكثير من الاستثمارات المحلية والأجنبية والخليجية خلال الفترة الماضية.

وقال إن المؤتمرات والندوات التي تعقد في الخليج تؤكد جميعها أن الاستثمار فى مصر فرصة لا نظير لها، إلا أن قرار دخول السوق مؤجل لحين صدور قانون الاستثمار.

ويرى أن حل مشاكل المستثمرين تعد مرآة لدخول مستثمرين جدد للسوق وهناك بعض المشاكل أخرى ننتظر حلها الفترة المقبلة.

سجلت الأصول التي تديرها شركة «FEP Capital» لصالح عملائها 20 مليار جنيه بنهاية العام الماضي 2016.

تابع رئيس مجلس إدارة «FEP Capital» خلال المؤتمر السنوي للشركة، أن شركته تعمل مديراً لطرح «مجموعة إعلام المصريين» في البورصة الفترة المقبلة، بالإضافة إلى ان شركة «حديد المصريين» سيتم افتتاح مصنعها في العين السخنة خلال العام الحالي.

اكد جاهزية الشركتين للطرح في البورصة، إلا أن الموعد النهائي يعود للمساهمين الرئيسيين بالشركتين، مشيراً إلى أن عامي 2018 و2019 قد يشهدان أولى تلك الطروحات.

وأوضح الشاهين أن عدد العاملين بالشركات التي تديرها «FEP Capital» أكثر من 5000 عامل الجزء الأكبر منهم فى استثمار الشركة في «حديد المصريين».

من جانبه قال «المغاوري» إن تعويم الجنيه أثر على خطط الطروحات بالمجموعة والتي كانت تدرس طرح 3 شركات خلال الربع الأول من العام الحالي، إلا أن تأخر صدور معيار المحاسبة الخاص بمعالجة فروق تقييم العملة والمعاملة الضريبية للمعيار والتي صدرت قبل أسبوع فقط، أخرت من إعداد القوائم المالية للشركات والتي شهدت تغيراً ورقياً رغم ثبات عملياتها التشغيلية.

وأوضح المغاورى أن خطط طرح 3 شركات ببورصة النيل قد يتم تأجيلها للنصف الثاني من العام الحالي بعد امتصاص القوائم المالية للمعالجة المحاسبية الجديدة.

تابع، لـ «البورصة» أن خطة طرح شركة «إعلام المصريين» مستمرة إلا أن التقييم السابق للطرح اختلف بعد التعويم، كما لم يتم الاستقرار على نسب الطرح وكيفيته.

وأوضح أن العام الحالي لن يشهد تخارج أي من الشركات التي تم ضخ استثمارات بها خلال العامين الماضيين خاصة أن خطط إعادة الهيكلة لمعظم الشركات انتهت من فترة قريبة، وسيتم تشغيل شركة الخرسانة الجاهزة خلال العام الحالي.

أضاف: نستهدف حالياً توظيف الاستثمارات التي تم جمعها أولاً وقد تشهد الفترة المقبلة زيادة حجم المحفظة، وهناك عدد كبير من الفرص الاستثمارية يتم دراستها ولكن إنهاء الصفقات يأخذ الكثير من الوقت على الرغم من أن نسب الصفقات التي لم تكتمل لا تمثل أكثر من 2 إلى 3% لكن نسعى لتحسينها.